فصل: عُبَيد الله بن بسر الحبرانيُّ، الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.سليم بن عامر الكلاعي الخبائزي أبو يحيى الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4866- [ت ق] حديث: «خير الأضحية الكبش وخير الكفن الحلّة» ت في الأضاحي (18) عن سلمة بن شبيب، عن أبي المغيرة- ق فيه (الأضاحي 4: 3) عن العباس بن عثمان، عن الوليد بن مسلم- كلاهما عن أبي عائذ عفير بن معدان، عنه بِهِ. وقال ت: [حسن] غريب، وعفير يُضعَّف في الحديث.
4867- [د] حديث: سمعت خطبة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنى يوم النحر. د في الحجّ (72: 2) عن مؤمل بن الفضل الحرَّانيِّ، عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عنه به.
4868- [ت] حديث: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب في حجَّة الوداع فقال: واتقوا الله وصلُّوا خمسكم... الحديثَ. ت في الصلاة (316) عن موسى بن عبد الرحمن الكوفي، عن زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، عنه بِهِ، وقال: حسن صحيح.
4869- [ت] حديث: قيل يا رسول الله! الرجلان يلتقيان أيّهما يبدأ بالسلام؟ قال: أولاهما بالله. ت في الاستئذان (6) عن عليِّ بن حُجْر، عن قُرّان بن تمَّام الأسدي، عن أبي فروة يزيد بن سنان الرهاوي، عنه بِهِ. وقال: حسن وأبو فروة مقارب الحديث.
4870- [ت] حديث: ما كان يفضل عن أهل بيت النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خبز الشعير. ت في الزهد (38: 4) عن عباس الدوريِّ، عن يحيى بن أبي بكير، عن جرير بن عثمان، عنه بِهِ. وقال: حسن [صحيح] غريب من هذا الوجه.
4871- [س] حديث: بينا أنا نائم (إذ) أتاني رجلان فأخذا بضبعي... [الحديث] مختصر. س في الصوم (الكبرى 107- ألف: 6) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جابر، عنه به.
4872- [ق] حديث: شهيد البحر مثل شهيد البرّ... الحديثَ. ق في الجهاد (10: 3) عن عُبَيد الله بن يوسف الجبيريِّ، عن قيس بن محمد الكنديِّ، عن عفير بن معدان الشاميِّ، عنه به.
4873- [ق] حديث: أنّ امرأة أتت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبرته أنّ زوجها في بعض المغازي... الحديثَ. ق في اللباس (44: 4) عن العباس بن عثمان الدمشقيِّ، عن الوليد بن مسلم، عن عفير بن معدان، عنه به.

.سليمان بن حبيب المحاربيُّ أبو ثابت القاضي الدمشقيُّ، عن أبي أمامة:

4874- [خ ق] حديث: سمعت أبا أمامة يقول: لقد فتح الفتوح قوم، ما كانت حلية سيوفهم الذهب و[لا] الفضة، إنما كانت حليتها العلابيَّ، والآنُك والحديد. خ في الجهاد (82) عن أحمد بن محمد، عن ابن المبارك، عن الأوزاعيِّ، عنه بِهِ. ق فيه (الجهاد 18: 3) عن عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعيِّ نحوه: دخلنا على أبي أمامة فرأى في سيوفنا من حلية.
4875- [د] حديث: «ثلاثة كلّهم ضامن على الله عزّ وجلّ، رجل خرج غازيًا...» الحديثَ. د في الجهاد (10: 4) عن عبد السلام بن عتيق، عن أبي مسهر، عن إسماعيل بن عبد الله، عن الأوزاعيِّ، عنه بِهِ.
4876- [د] حديث: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنَّة لمن ترك المراء...» الحديثَ. د في الأدب (:) عن أبي الجماهر محمد بن عثمان الكفرسوسي، عن أبي كعب أيوب أبي محمد السعدي البلقاوي، حدثني سليمان بن حبيب بِهِ.

.سيَّار- مولى آل معاوية بن أبي سفيان [الأموي]- عن أبي أمامة:

4877- [ت] حديث: «إنّ الله فضَّلني على الأنبياء- أو قال- أمتي على الأمم وأحل لنا الغنائم» ت في السير (5: 1) عن محمد بن عُبَيد المحاربيِّ، عن أسباط بن محمد، عن سليمان التيميِّ، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح.

.شدَّاد بن عبد الله أبو عمَّار الدمشقيُّ، عن أبي أمامة:

4878- [م د س] حديث: بينما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد ونحن معه، جاء رجل فقال: إني أصبت حدًَّا... الحديث. م في التوبة (8: 7) عن نصر بن عليَ وزهير بن حرب، كلاهما عن عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمَّار، عنه به. د ف الحدود (9) عن محمود بن خالد، عن عمر بن عبد الواحد، عن الأوزاعيِّ، عنه نحوه. س في الرجم (الكبرى 34: 2) عن محمود بن خالد بِهِ. و(34: 3) عن العباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه- و(34: 4) عن عمران بن بكَّار، عن أبي المغيرة الخولانيِّ- كلاهما عن الأوزاعيِّ بِهِ. و(34: 5) عن علي بن سعيد بن مسروق الكنديِّ، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن عكرمة بن عمَّار به.
4879- [م ت] حديث: «يا ابن آدم! إنك أن تبذل الفضل خير لك وأن تمسكه شر لك...» الحديث. م في الزكاة (23: 4) عن نصر بن عليَ- وزهير بن حرب- وعبد بن حميد- ت في الزهد (32) عن محمد بن بشار بُنْدَار- أربعتهم عن عمر بن يونس اليمامي، عن عكرمة بن عمار، عنه به. وقال ت: حَسَنٌ صحيح.
4880- [م] حديث: «من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة» م في اللباس (1: 26) عن إبراهيم بن موسى، عن شعيب بن إسحاق، عن الأوزاعيِّ، عنه به.
4881- [س] حديث: جاء رجل إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أرأيت رجلاً غزا يلتمس الأجر والذكر... الحديثَ. س في الجهاد (24) عن عيسى بن هلال الحمصيِّ، عن محمد بن حِمْير، عن معاوية بن سلاَّم، عن عكرمة بن عمار، عنه به.

.شرحبيل بن مسلم الخولانيُّ الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4882- [د ت ق] حديث: «إنّ الله قد أعطى كل ذي حقَ حقَّه فلا وصيَّة لوارث...» الحديثَ. د في البيوع (90: 5) بتمامه؛ وفي الوصايا (6: 1) ببعضه: عن عبد الوهاب بن نَجِدة، عن إسماعيل بن عياش، عنه بِهِ. ت فِي الوصايا (5: 1) عن هناد بن السريِّ وعليِّ بن حُجْر، كلاهما عن إسماعيل بن عياش- بطوله، وقال: حسن. ق فيه (الوصايا 6: 2) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش بِهِ.
4883- [ت ق] حديث: سمعت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في خطبته عام حجَّة الوداع يقول: لا تنفق امرأة من بيت زوجها... الحديث بهذه القصَّة. ت في الزكاة (34: 1) عن هنَّاد بن السريِّ- ق في البخارات (65: 3) عن هشام بن عمار- كلاهما عن إسماعيل بن عياش، عنه بِهِ. وقال ت: حسن.
4884- [ت] حديث: «العارية مودَّاة، والزعيم غارم، والدين مقضى»- مختصر. ت في البيوع (39: 1) عن هناد وعلي بن حُجْر، كلاهما عن إسماعيل بن عياش، عنه بِهِ. وقال: حسن. ق في الأحكام (45: 1) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بِهِ- مختصرًا: العارية مودَّاة والمنحة مردودة. (وفيه (الأحكام 49: 1) عن هشام بن عمار والحسن بن عرفة، كلاهما عن إسماعيل بِهِ- ولم يذكر العارية 1).
4885- [ق] حديث: «الولد للفراش وللعاهر الحجر»- مختصر. ق في النكاح (59: 4) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عنه بِهِ. [وفي الأحكام (؟) عن هشام بن عمار والحسن بن عرفة، كلاهما عن إسماعيل بِهِ- ولم يذكر العاهر]. (كذا قال- والصواب: لم يذكر العارية كما في الإشراف لابن عساكر).

.شريح بن عُبَيد الحضرميُّ أبو الصلت الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4886- [د] حديث: «إنّ الأمير إذا ابتغى الرِّيبة في الناس أفسدهم». د في الأدب (44: 2) عن سعيد بن عمرو الحضرميِّ، عن إسماعيل بن عياش، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عُبَيد، عن جبير بن نفير- وكثير بن مرة- وعمرو بن الأسود- والمقدام بن معديكرب- وأبي أمامة- خمستهم عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. ز هكذا رواه مختصرًا. وقد رواه أبو الأحوص محمد بن الهيثم- قاضي عكيرا- بتمامه، عن محمد بن إسماعيل بن عياش، عن أبيه، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عُبَيد، قال: حدثني جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمير بن الأسود والمقدام وأبو أمامة، في نفر من الفقهاء، أنّ رجلاً أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله! ما هذا الأمر إلا في قومك، فأوصهم بنا. فقال لقريش: إني أذكركم الله أن تشقوا على أمّتي بعدي. ثم قال للناس: سيكون بعدي أمراء، فأدّوا إليهم طاعتهم، فإنّ الأمير مثل المجنّ يتقي بِهِ. فإن صلحوا وأمروكم بخير فلكم ولهم، وإن أساءوا فيما أمروكم بِهِ فعليهم، وأنتم منه براء. إنّ الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم. ثم يقولان: إنما سمعناه- قال أبو الأحوص: يعني المقدام وأبو أمامة.

.شهر بن حوشب الأشعريُّ الشاميُّ، عن أبي أمامة:

4887- [د ت ق] حديثٌ في ذكر وضوء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: وكان يمسح المأقين. قال: والأذنان من الرأس. د في الطهارة (50: 29) عن سليمان بن حرب ك ومسدد وقُتَيْبَة، ثلاثتهم عن حماد بن زيد، عن سنان بن ربيعة- وقال: قُتَيْبَة: عن سنان [بن] أبي ربيعة، عنه بِهِ. وفي حديث سليمان: يقولها أبو أمامة. وقال قُتَيْبَة: قال حماد: لا أدري أهو من قول النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو أبي أمامة- يعني قصة الأذنين. ت فيه (الطهارة 29) عن قُتَيْبَة- بإسناده-: توضأ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فغسل وجهه ثلاثًا ويديه ثلاثًا، ومسح رأسه. وقال: الأذنان من الرأس. ثم ذكر قول حماد، وقال: عن سنان بن ربيعة. وقال ت: هذا حديث ليس إسناده بذاك القائم، ق فيه (الطهارة 5: 2) عن محمد بن زياد، عن حماد بن زياد- بإسناده-: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: الأذنان من الرأس وكان يمسح رأسه مرة، وكان يمسح المأقين. ك حديث مسدد في رواية أبي الحسن بن العبد وغير ولم يذكره أبو القاسم.
4888- [د] حديث: إنّ بلالاً أخذ في الإقامة فلما أن قال: قد قامت الصلاة... الحديثَ. د في الصلاة (37) عن أبي الربيع الزهرانيِّ، عن محمد بن ثابت، حدثني رجل من أهل الشام، عنه، عن أبي أمامة أو عن بعض أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به.
4889- [ت] حديث: «من آوى إلى فراشه طاهرًا يذكر الله حتى يدركه النعاس...» الحديثَ. ت في الدعوات (101) عن الحسن بن عرفة، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عنه بِهِ. وقال: حسن (غريب)، وقد روى أيضًا عن شهر، عن أبي ظبية، عن عمرو بن عبسة- (ح 10770).
4890- [سي] حديث: «من توضأ فأحسن الوضوء، ذهب الإثم من سمعه وبصره ويديه ورجليه». س في اليوم والليلة (222: 3) عن هلال بن العلاء، عن أبيه، عن عُبَيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عاصم، عن شمر بن عطية، عنه به.
4891- [ق] حديث: «من شرّ الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبدًا ذهب آخرته بدنيا غيره». ق في الفتن (11: 4) عن سويد بن سعيد الحدثاني، عن مروان بن معاوية، عن عبد الحكم السدوسي، عنه به.

.أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله الخولاني، عن أبي أمامة:

4891- (ألف) (ق) حديث عليكم بقيام الليل... الحديث. قال ت (الدعوات 113: 3) عقب حديث أبي إدريس، عن بلال: رواه معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، عن أبي أمامة، وهو أصح من حديث أبي إدريس، عن بلال- (ح 2036)).

.عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبي أمامة:

4891- (ب د) حديث إنّ البذاذة من الإيمان. د في الترجل (1: 3) (عن النفيلي)، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن عبد الله بن كعب [بن مالك2] بِهِ- ليس من الأصل وقد ألحقه ابن كثير.

.عبد الرحمن بن سابط الجمحيُّ المكيُّ، عن أبي أمامة:

4892- [ت سي] حديث: قيل يا رسول الله! أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات. ت في الدعوات (80: 2) س في اليوم والليلة (45) جميعًا عن محمد بن يحيى بن أيوب الثقفيِّ المروزيِّ، عن حفص بن غياث، عن ابن جريج، عنه بِهِ. وقال ت: حسن.
4893- [ت] حديث: دعا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعاء لم نحفظ منه شيئًا، فقلنا: دعوت بدعاء... الحديث. ت في الدعوات (94) عن محمد بن حاتم، عن عمار بن محمد بن أخت سفيان الثوريِّ، عن ليث بن أبي سليم، عنه بِهِ، وقال: حسن غريب.

.عُبَيد الله بن بسر الحبرانيُّ، الحمصيُّ، عن أبي أمامة:

4894- [ت س] حديثٌ: «في قوله: {وَيُسْقى مِنْ مَّاءٍ صَدِيْدٍ يَتَجَرَّعُهُ} (14: 16)...» الحديثَ. ت في صفة جهنَّم (4: 3) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن صفوان بن عمرو، عن عُبَيد الله بن بسر بِهِ- ولم ينسبه، وقال: غريب. وهكذا قال محمد بن إسماعيل: عن عُبَيد الله بن بسر، ولا نعرف عُبَيد الله بن بسر إلا في هذا الحديث. وقد روى صفوان بن عمرو، عن عبد الله بن بسر- صاحب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- غير هذا الحديث. وعبد الله بن بسر له أخ، قد سمع من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأخته قد سمعت من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وعُبَيد الله بن بسر- الذي روى عنه صفوان بن عمرو حديث أبي أمامة- لعلّه أن يكون أخا عبد الله بن بسر. ك س في التفسير (في الكبرى) عن سويد بن نصر بِهِ. ك ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.